أزهري أون لاين
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  829894
ادارة المنتدي حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  103798
أزهري أون لاين
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  829894
ادارة المنتدي حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  103798
أزهري أون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أزهري أون لاين

الله غايتنا والرسول قدوتنا
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
http://www.tvquran.com/
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Tvquran_3
المواضيع الأخيرة
» الغسل الشرعي وفق السنة
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالثلاثاء مارس 05, 2013 12:09 am من طرف أزهري أون لاين

» قلمك يذكر العيوب
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالثلاثاء مارس 05, 2013 12:05 am من طرف أزهري أون لاين

» رقية شرعية للأطفال
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالأحد مارس 03, 2013 3:10 pm من طرف أزهري أون لاين

» قصة الفأر الذي قتل الأسد !
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالإثنين يناير 28, 2013 11:47 pm من طرف أزهري أون لاين

» الدليل على أن الإخوان لم يشاركوا في مظاهرات 25 يناير 2011
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالجمعة يناير 25, 2013 9:19 pm من طرف أزهري أون لاين

» سيادة الرئيس محمد مرسي من أين لك هذا ؟؟؟...
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالخميس يناير 24, 2013 10:37 pm من طرف أزهري أون لاين

»  احرص دائماً على أن لا تتسرع بالحكم على الأشياء ...
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالثلاثاء يناير 08, 2013 4:34 pm من طرف أزهري أون لاين

» ماذا الديك يرى الملائكة و الحمار يرى الجن ؟؟ *اعجاز علمي رائع !!
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالإثنين يناير 07, 2013 9:50 pm من طرف أزهري أون لاين

» قصة شاب عمرع 16 سنة
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالإثنين يناير 07, 2013 5:58 pm من طرف أزهري أون لاين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أزهري أون لاين
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_rcapحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_voting_barحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_lcap 
ابن سينا
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_rcapحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_voting_barحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_lcap 
م/عبدالمعطي
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_rcapحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_voting_barحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_rcapحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_voting_barحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_lcap 
مدرس
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_rcapحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_voting_barحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_lcap 
طالب مش عادي
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_rcapحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_voting_barحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_lcap 
عبد الرحمن الحداد
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_rcapحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_voting_barحكم الانتحار بقصد الاحتجاج  I_vote_lcap 
تصويت
https://www.facebook.com/azharyonline?ref=hl


http://www.tvquran.com/
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Tvquran_3
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أزهري أون لاين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط أزهري أون لاين على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 13 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Dahrooog2004 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 197 مساهمة في هذا المنتدى في 192 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
http://www.tvquran.com/
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Tvquran_3

 

 حكم الانتحار بقصد الاحتجاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أزهري أون لاين
المدير
أزهري أون لاين


عدد المساهمات : 179
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 41

حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الانتحار بقصد الاحتجاج    حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Emptyالإثنين يناير 17, 2011 6:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: شاهدنا جميعا ما يجري على أرض تونس الحبيبة من إضرابات، وصدامات مع الدولة، بدأت بشاب قام بإضرام النار في جسده، ثم مات بعد ذلك متأثرا بما فعل، وذلك بعد محاربة البلدية والنظام في بلده له في مصدر رزقه، وقد اختلفنا في نقاشنا هل من يفعل مثل هذه الأمور من حيث الإضراب عن الطعام، أو حرق الجسد كما رأينا يعد منتحرا في ديننا، ويحكم عليه بأنه مات كافرا، وفي النار؟ أم ماذا أفتونا مأجورين؟
الشيخ:عصام تليمه
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج  Oouou_10

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

أولا: بداية نحن لا نقر مثل هذه الوسائل شرعاً، ولا ندعوا إليها أحدا، ولا يمكن لنا ذلك ، ونشدد على أن الانتحار أمر يرفضه الإسلام، لأن من مقاصد الإسلام العظمى الحفاظ على النفس، وحفظ النفس مطالب به المجتمع ، ومطالب به الإنسان المسلم أيضاً، وأن الانتحار كبيرة من الكبائر اتفق الفقهاء على حرمتها ، وينبغي على المسلم أن ينأى بنفسه عن هذه الطريقة في التعبير مهما كانت الضغوط ؛ لقوله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما) وقوله تعالى: ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق) .

ثانياً: إننا ننظر إلى هذا الشاب، وحالات مماثلة له في وطننا العربي والإسلامي مثل: من تكره على نفسها في قسم شرطة، أو في أي مكان في ظل سلطة ظالمة لشعبها، فتحاول أن تدافع عن نفسها، فلا تجد إلا الانتحار وسيلة للهرب، ونماذج أخرى تحتاج لمن يفتي في هذه الأمور أن ينظر إلى دوفع الناس، لا إلى مجرد فعلهم.

ثالثاً: أن المنتحر الحقيقي هو الذي يأس من حياته، بناء على انغماس في الملذات، وانكفاء على المحرمات، وانقطاع صلته بالله عز وجل، مما جعله يتخبط في الحياة حائرا، يحيا على غير هدى، وهو ما ورد فيه قوله صلى الله عليه وسلم: "‏من قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده‏ ‏يتوجأ‏ ‏بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه فهو‏ ‏يتحساه‏ ‏في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن ‏تردى ‏‏من جبل فقتل نفسه فهو‏ ‏يتردى‏ ‏في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا".[1] ومع ذلك في موقفه هذا كلام آخر يقال، فقد قال العلماء: المقصود به من يستحل الانتحار، ويعتقد حله، فيموت كافرا، فيكون في النار.

رابعاً: ليس حتماً أن نهاية كل منتحر النار، كما هو مترسخ في فهمنا الفقهي، بل هو تحت مشيئة الله، إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له؛ لعموم قوله تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) النساء: 48.

خامساً: لا يجوز لمن يفكر في الانتحار أن يتعلل بمغفرة الله إن فعل ذلك، لان الأمر يقتضي أن ينظر إلى عذاب الله مثلما ينظر إلى مغفرته إن فعل نفس الشيء؛ لأن مغفرة الله في أمر هكذا أمر غير مؤكد ؛ لأن الأمر يتعلق بعلم الله وحده دون الناس أجمعين.

سادساً : أن من يُضرب عن الطعام، أو يموت في مظاهرة، في لحظة فقد فيها العدل، وضاع منه الأمل، وخاب رجاؤه فيمن حوله؛ أن يغيثوا لهفته، أو يرفعوا عنه مظلمته، فقام بإضراب، أو قام بمظاهرة فمات فيها، ولم يكن مقدرا الموت فيها، ولم يسع لذلك الموت، أو قدر أنه سيدركه الناس قبل موته، أو فعل هذا بعد أن ضاقت عليه الأرض بما رحبت، وضاقت عليه نفسه، من ظلم بشع، لا يملك رفعه، ففعل ما فعل مجبرا مضطرا إليه اضطرارا ليس له بديل آخر، فهذا وأمثاله أعتقد أنهم ليسوا المعنيين في الحديث بأنهم من أهل النار ، ونحن مطالبين بالاستغفار لهم والدعاء لهم، خاصة إن كان ظاهر أمرهم أنه ليس انتحاراً بالمعنى المعروف ، وهذا الكلام ليس من عندي، بل من نص حديث صحيح رواه الإمام مسلم في صحيحه، وهو:

"أن‏ ‏الطفيل بن عمرو الدوسي ‏‏أتى النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏فقال: يا رسول الله، هل لك في حصن حصين، ومنعة؟ قال: حصن كان ‏‏لدوس‏ ‏في الجاهلية، فأبى ذلك النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم،‏ ‏للذي ‏ذخر ‏‏الله‏ ‏للأنصار، ‏فلما هاجر النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏إلى‏ ‏المدينة‏ ‏هاجر إليه‏ الطفيل بن عمرو، ‏‏وهاجر معه رجل من قومه،‏ ‏فاجتووا‏ ‏المدينة،‏ ‏فمرض، فجزع فأخذ ‏‏مشاقص ‏‏له، فقطع بها‏ ‏براجمه،‏ ‏فشخبت‏ ‏ يداه حتى مات، فرآه ‏‏الطفيل بن عمرو‏ ‏في منامه، فرآه وهيئته حسنة، ورآه مغطيا يديه فقال له: ما صنع بك ربك؟ فقال: غفر لي بهجرتي إلى نبيه‏ ‏صلى الله عليه وسلم،‏ ‏فقال: ما لي أراك مغطيا يديك؟ قال: قيل لي: لن نصلح منك ما أفسدت، فقصها ‏ ‏الطفيل‏ ‏على رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم،‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:‏ "اللهم وليديه فاغفر".[2]

فالصحابي هنا لم يتحمل جو المدينة، الذي أتعبه صحيا، وربما أتعبه نفسياً إلى حد أفقده صوابه فصار حالة مرضية شديدة ، فعمد إلى سكين فقطع بها يده، فمات، وقد رآه صحابي آخر في المنام في الجنة، ولكنه غطى يده التي انتحر بها، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم استغفر لهذا المنتحر، ودعا الله له بالمغفرة، يقول الإمام النووي: والحديث حجة لقاعدة عظيمة لأهل السنة: أن من قتل نفسه، أو ارتكب معصية غيرها، ومات من غير توبة فليس بكافر, ولا يقطع له بالنار, بل هو في حكم المشيئة. وهذا الحديث شرح للأحاديث التي قبله الموهم ظاهرها تخليد قاتل النفس وغيره من أصحاب الكبائر في النار, وفيه إثبات عقوبة بعض أصحاب المعاصي فإن هذا عوقب في يديه.[3]

سابعاً: أن الشاب التونسي لم يمت وقت محاولة الانتحار، بل عاش بعدها عدة أيام، فلعله تاب من فعله، ولم يرد بفعلته الانتحار الذي يصل به للموت، فمثل هذه الحالة قال فيها الفقهاء: أن من جرح نفسه فبقي حيا أياما مثلا ثم تاب ومات ، فينبغي الجزم بقبول توبته.

ثامناً : على أهل الشريعة النظر إلى مثل هذه الحالات بعين الرحمة والشفقة، فمن يحب أن يخسر حياته، وأن يخلف أبناء وراءه جوعى، إلا القهر، والقهر مر المذاق لا يعرف طعمه القاسي إلا من ذاقه، وإذا أضيف إلى القهر: قلة الحيلة، وهوان الإنسان على الناس، وعلى نفسه، وعلى من ائتمنهم الله عليه، كل هذه الأجواء لا شك تدعو الفقيه إلى النظر في مثل هذه الحالات نظرة أخرى غير النظرة التقليدية التي نجدها في كثير من كتبنا الفقهية.

تاسعاً: كل ما نؤكد عليه في مثل هذه المواقف: البعد عما يؤدي إلى التهلكة المباشرة، أو التي تؤدي إلى هلاك النفس، وأن نعبر بطرق تحفظ فيها النفس ، وألا يتسرع الإنسان في فعل شيء يؤدي إلى هلاكه. ولنبحث عن الوسائل الأخرى المشروعة التي توصل رسالة الاحتجاج بشكل محدد ومؤثر.

هذا ماقصدته من تأملات في المسألة، وأرجو ألا يفهم كلامي على أنه تبرير لمن يفعل مثل هذه الفعلة؛ لأننا لا نجيز ذلك، بل هو نظرة من داخل الشرع ، الذي يقدر مثل هذه الظروف، ويرعاها، ولا يجمع على المظلوم بين عجز المجتمع عن حمايته، ورد الظالم عنه، وأن يكون سيفا مسلطا على رقبته، فلا هو نال سعادة الدنيا، ولا نعيم الآخرة، وكل حالة تقدر بقدرها، وظروفها وملابساتها ، ولا يمكن تعميم الحكم على كل الأشخاص في كل الظروف والأحوال، نسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

[1] رواه مسلم في كتاب الإيمان (175) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

[2] رواه مسلم في كتاب الإيمان (184) عن جابر رضي الله عنه.

[3] انظر: صحيح مسلم بشرح النووي (1/409).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azharyonline.yoo7.com
 
حكم الانتحار بقصد الاحتجاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أزهري أون لاين :: سلة المحذوفات :: المحذوفات-
انتقل الى: