أزهري أون لاين
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية 829894
ادارة المنتدي تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية 103798
أزهري أون لاين
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية 829894
ادارة المنتدي تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية 103798
أزهري أون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أزهري أون لاين

الله غايتنا والرسول قدوتنا
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
http://www.tvquran.com/
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Tvquran_3
المواضيع الأخيرة
» الغسل الشرعي وفق السنة
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالثلاثاء مارس 05, 2013 12:09 am من طرف أزهري أون لاين

» قلمك يذكر العيوب
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالثلاثاء مارس 05, 2013 12:05 am من طرف أزهري أون لاين

» رقية شرعية للأطفال
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالأحد مارس 03, 2013 3:10 pm من طرف أزهري أون لاين

» قصة الفأر الذي قتل الأسد !
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالإثنين يناير 28, 2013 11:47 pm من طرف أزهري أون لاين

» الدليل على أن الإخوان لم يشاركوا في مظاهرات 25 يناير 2011
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالجمعة يناير 25, 2013 9:19 pm من طرف أزهري أون لاين

» سيادة الرئيس محمد مرسي من أين لك هذا ؟؟؟...
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالخميس يناير 24, 2013 10:37 pm من طرف أزهري أون لاين

»  احرص دائماً على أن لا تتسرع بالحكم على الأشياء ...
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالثلاثاء يناير 08, 2013 4:34 pm من طرف أزهري أون لاين

» ماذا الديك يرى الملائكة و الحمار يرى الجن ؟؟ *اعجاز علمي رائع !!
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالإثنين يناير 07, 2013 9:50 pm من طرف أزهري أون لاين

» قصة شاب عمرع 16 سنة
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالإثنين يناير 07, 2013 5:58 pm من طرف أزهري أون لاين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أزهري أون لاين
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_rcapتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_voting_barتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_lcap 
ابن سينا
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_rcapتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_voting_barتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_lcap 
م/عبدالمعطي
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_rcapتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_voting_barتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_lcap 
خالد بن الوليد
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_rcapتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_voting_barتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_lcap 
مدرس
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_rcapتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_voting_barتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_lcap 
طالب مش عادي
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_rcapتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_voting_barتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_lcap 
عبد الرحمن الحداد
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_rcapتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_voting_barتكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية I_vote_lcap 
تصويت
https://www.facebook.com/azharyonline?ref=hl


http://www.tvquran.com/
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Tvquran_3
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أزهري أون لاين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط أزهري أون لاين على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 13 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Dahrooog2004 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 197 مساهمة في هذا المنتدى في 192 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
http://www.tvquran.com/
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Tvquran_3

 

 تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أزهري أون لاين
المدير
أزهري أون لاين


عدد المساهمات : 179
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 41

تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Empty
مُساهمةموضوع: تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية   تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 7:30 pm

تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية
من أهم مظاهر العيد التكبير ولكن يحدث سنوياً لغط حول صيغة التكبير ووقت بدايته ونهايته فنرجو منكم التفصيل في هذا ، كما نرجو أن تتفضلوا ببيان الحكمة التي من أجلها شُرع التكبير،وجزاكم الله عنا كل خير ونفع بكم الإسلام والمسلمين.
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فالتكبير يوم العيد سنة عند جمهور الفقهاء، واختلف الفقهاء في صيغة التكبير، ولا حرج من الأخذ بأية صيغة، والمهم ألا ينكر أحد على أحد جمعا للقلوب يوم العيد. وشرع التكبير في العيدين كي يوقن المسلم يقينا لا يهتز ولا يزيغ أن كل متكبر بعد الله فهو صغير، وهذا يُعلّم المسلم العزة والكرامة والإباء.

هذا خلاصة ما أفتى به الأستاذ الدكتور صلاح سلطان -عضو المجامع الفقهية والمستشار الشرعي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالبحرين- وإليك نص فتواه:

أولا: الأحكام الفقهية:
1- مشروعية التكبير: التكبير سنة مستحبة عند الجمهور فرض عند الظاهرية في عيد الفطر ومستحب في عيد الأضحى[1]، وهناك اتفاق على أن التكبير في الفطر آكد من عيد الأضحى لقول الله تعالى في آيات الصيام: ﴿وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ -البقرة:185-.
وقد روى مسلم بسنده عن أم عطية قالت: "كُنَّا نُؤْمَرُ بِالْخُرُوجِ فِي الْعِيدَيْنِ وَالْمُخَبَّأَةُ وَالْبِكْرُ، قَالَتِ الْحُيَّضُ يَخْرُجْنَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ يُكَبِّرْنَ مَعَ النَّاسِ:.
ومن هذه النصوص واتفاق العلماء يبدو لنا أنه يستحب التكبير في العيدين.

2- زمن التكبير: استنتج كثير من الفقهاء أن زمن التكبير يبدأ بإكمال عدة رمضان أي بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان حتى تبدأ صلاة العيد، وقيل حتى نهايتها، وتكبيرات الأضحى فيها خلاف بين أن يبدأ صباح يوم عرفة أو عصره أو بعد الغروب، وقيل بعد ظهر يوم العيد ويستمر حتى صباح أو عصر يوم الثالث عشر من ذي الحجة[2].

3- مكان التكبير: يسن التكبير في مكان تصح فيه الصلاة مثل البيوت والمساجد والطرق والأسواق ومواقع العمل، ويستحب بعد كل صلاة في الزمن المذكور من قبل، وقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج مع ابن عباس والفضل بن عباس وعلي وجعفر والحسن والحسين وأسامة بن زيد بن حارثة وأيمن بن أم أيمن -رضي الله عنهم أجمعين- رافعًا صوته بالتهليل والتكبير ويأخذ طريق الحدادين، ويعود من طريق آخر[3].

4- صيغة التكبير: يرى الحنفية والحنابلة أن صيغة التكبير هي تثنية التكبير ثم (لا إله إلا الله) ثم تثنية التكبير ثم (ولله الحمدّ)[4] ، ويتوسع تلاميذ أبي حنيفة فيذكر السرخسي في المبسوط رواية عن ابن عباس أنه كان يقول: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر لا إله إلا الله الحيُّ القيوم يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، ويقول الشافعي في الأم: (التكبير كما كبّر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة «الله أكبر» ثلاثا، وإن قال: الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، ولا نعبد إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر، فحسن وما زاد مع ذكر الله حق ذكره فحسن كذلك، وحجة من أجاز هذه الزيادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالها على جبل الصفا أيام العيد)[5] ، ويتوسع أكثر الشافعية والمالكية كما ذكر ابن رشد في بداية المجتهد[6].

وهناك خلاف في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد التكبير حيث جاء في فتوحات الوهاب (الشافعية) صريح كلامهم أنه لا تندب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التكبير، لكن العادة جارية بين الناس بإتيانهم بها تمام التكبير، ولو قيل باستحبابها عملا بظاهر: ﴿وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾ -الشرح:4- ، وعملاً بقولهم: (أن معناه لا أُذكر إلا وتذكر معي) لم يكن بعيدًا، ثم أورد أن هناك من قال باستحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه وأزواجه وذريته بعد التكبير[7].

من هذه الجولة في الأحكام الفقهية يبدو أنه لا حرج من الأخذ بأية صيغة سواء المقتصرة على التكبير فقط وهو الذي اتفق عليه فقهاء الأمصار والمذاهب جميعا، أو زيد عليها وهي التي يوافق عليها أكثر الشافعية والمالكية، والمهم ألا ينكر أحد على أحد جمعا للقلوب يوم العيد، ورغبة في تأكيد الوحدة والقوة في التزام صيغة واحدة عند الترديد الجماعي للتكبير، أما إذا كبّر الإنسان لنفسه فليختر من هذه المذاهب ما شاء وفي كل خير إن شاء الله تعالى.


ثانيا: المقاصد التربوية للتكبير:

يقول الشيخ الغزالي عن التكبير: يتكرر التكبير في الأذان والصلوات الخمس والعيدين كيما يوقن المسلم يقينا لا يهتز ولا يزيغ أن كل متكبر بعد الله فهو صغير، وكأنما كل هذا التكبير ليرد الناس إلى الصواب كلما أطاشتهم الدنيا وضللتهم متاهاتها الطامة، ويبين أن هذا يعلّم المسلم العزة والكرامة والإباء عندما يكرر هذا التكبير ويورد مقولة سيدنا عمر: أحب للرجل إذا سيم خطة خسف أن يقول بملء فيه لا!

ويقول الشهيد سيد قطب في الظلال: إن التكبير بعد تمام العدة ليشعر المؤمنون بقيمة الهدى الذي يسره الله لهم، فهم من خلال الصيام صاروا مكفوفي القلوب عن التفكير في المعصية، مكفوفي الجوارح عن إتيانها، ويشعرون بالهدى ملموسا محسوسا فيشكرون الله على نعمة الهداية[8].

التكبير في العيدين شعيرة إيمانية تجعل الأسرة كلها تتذكر أن كلمة الله أكبر هي التي تحل الحلال وتحرم الحرام، فقد قضى المسلمون رمضان وكلمة الله أكبر في أذان الفجر تحرم كل الحلال من الطعام والشراب والشهوة، وكلمة الله أكبر عند الغروب تُحل ما كان محرما بالنهار حتى يمتلئ قلب المسلم يقينا أن استمتاعه بلذّات الحياة مرتبط بأمر الله تعالى ونهيه، وأن قلبه قد أسلم في رغباته وآماله.

التكبير الجماعي فيه نغم إيماني وتأكيد تربوي على أننا نعبد الملك الديّان وهو أكبر من كل شيء، وكلمته أعظم من كل شيء، ومن زاد: «نصر عبده وهزم الأحزاب وحده» فهي تبعث على الأمل في نصر الله وتوفيقه مهما كانت الأمة منكوبة.

والله أعلم.



________________________________________
[1]- انظر الموسوعة الفقهية الكويتية ج27، ص: 250- 251.
[2] - انظر المرجع السابق.
[3] - انظر: المجموع للإمام النووي، ج5، ص(40-41).
[4] - انظر الموسوعة الفقهية الكويتية ج27، ص: 250- 251.
[5] - انظر: الإمام محمد بن إدريس الشافعي، الأم، بيروت: دار الكتب العلمية، ج2، ص116.
[6]- انظر: ابن رشد، بداية المجتهد، مرجع سابق، ج1، ص502.
[7] - انظر: الشيخ سليمان الجمل، فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب (حاشية الجمل على شرح المنهج)، دمشق: دار الفكر، ج2، ص196.
[8] - انظر: سيد قطب، في ظلال القرآن، القاهرة: دار الشروق، ط10، (1402هـ-1982م)، ج1، ص172.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azharyonline.yoo7.com
 
تكبيرات العيد.....أحكام فقهية و مقاصد تربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماحكم زيارة القبور يوم العيد؟
» هل تسقط صلاة الحمعة و الظهر يوم العيد؟
»  ما حكم صيام الست من شوال؟ وهل يشترط فيها التتابع بعد العيد مباشرة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أزهري أون لاين :: سلة المحذوفات :: المحذوفات-
انتقل الى: